وأحيا خلف ذكرانا أنا اجرى ولا أدرى بأن الحب يا حبى بلا قلب .. بلا عمر أحن اليك فى الايمان فى الكفر أحن اليك من ذعرى أحن اليك رغم الله والعصر لانك مثلى تحيى بلا قلب .. بلا عمر
عاشقة الرومانسية المعنى اللغوى لكلمة الايمان هو التصديق والمتأمل في معنى مادة "كفر" في الشعر الجاهلي والمعاجم العربية، يجد معنى هذا المصطلح يدور حول معنى عام واحد تتفرع منه معان وفروع تنتمي كلها إلى الأصل الواحد والشجرة الواحدة، فتجده مثلا يدور حول التغطية فيقال "كفر الشيء وكفّره: غطّاه، يقال: كفر السحاب السماء... وكفر الليل بظلامه، وليل كافر... وكفرت الريح الرّسم، والفلاح الحب، ومنه قيل للزرّاع: الكفار"[2]. ودا اسمه شعر لاحلام مستغانمى
a few good men يحيرنى دوما اختلاف اذواقنا وذلك لايمانى اننا نتشابه فى الاحاسيس ونربو الى الجمال واحيانا الكمال! ثم ما ألبث ان اشعر بالخذلان عندما اجد ان ما تراه عينى جميلا تراه عين اخر قبيحا فاعتقد ان بعينى علة !
أولا دريم مش هتبطلي مشاكل . ثانيا : لو تسحي لي ادي رأي في القصيدة العمل الفني له ابعاد يمكن أن يرى كل شخص هذا العمل من وجهة نظره . و هذه وجهة نظري المتواضعة في القصيدة بدأت الشاعرة قصيدتها بكلمة ( خلف ذكرانا ) أي أن هذا لحب قد انتهى و نتوقف كثيرا عند كلمة ( لا أدري )و أعتقد حل كل الاشكاليات التى تقابلنا في باقي القصيدة ، و هي و إن قالتها الشارة مرة واحدة و لكنها تتكرر عدة مرات و ربما تطالعنا خلف كل كلمة تالية لها إلى نهاية القصيدة ( بأن الحب ياحبي بلاقلب بلاعمر ) لا أدري أحن إليك في الايمان في الكفر لا أدري ..... و هنا تستوقفنا كثيرا كلمة الايمان و الكفر ، و أسأل لماذا تذهب عقولنا سريعا نحو الايمان بالله سبحانه و تعالى و الكفر و ليعاذ بالله به ، و أنا في رأي الشخصي ، انها تحن له رغم إيمانه بحبها أو كفره بحبها فكلمة الايمان و الكفر كلمة مطلقة ليست محددة ، يجب أن نقول نؤمن بأي شيءو نكفر بأي شيء ، و الايمان فيه نوعامن الكفر بما يغايره ، فأنا إيماني بالله الواحد ، يهني كفري بما دون ذلك ، بمعنى آخر أكفر بتعدد الألهة. أحن إليك رغم الله موجود الذي قال ( العصر ) و هي كلمة تنطلق بنا إلي سياقها القرآني ( و العصر إن الإنسان لفي خسر )أي أنها تعترف بأن ذاك الحب كان لها خسرانا لكنها تحن. ( لأنك مثلي بلا قلب بلا عمر ) فهو حينا تركها عرفت أنه بلا قلب و بلا عمر لأنه لايعرف معنى الحب ، و لقد أصبحت هي بلا قلب و بلا عمر حين تركها . هكذا كانت قراءتي للقصيدة و هي غير ، ملزمة لأحد ، و لكنى أرى أن العمل الفني الجيد يشبه الجوهرة عندما نقلبها نرى ألوانا مختلفة . شكرا يا دريم على موضوعات التى تمنحنا التفكير في زمن من يفكر فيه يصبح من الزنادقة. هل ما قلته صح أم خطأ و هنا اقتبس كلمات الشاعرة ( لا أدري)
هناك 13 تعليقًا:
أحن اليك
فى الايمان فى الكفر
أحن اليك
رغم الله والعصر
ايه ده شرك بالله ولا نسميه ايه ده؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اول مرة أزور مدونتك
بس حقيقى صدمتنى الكلمات
إذا كان الحب بلا قلب
فما فائدته؟؟؟
و إذا كان بلاعمر
فما قيمته ؟؟
ثم...
أحن اليك
فى الايمان فى الكفر
أحن اليك
من ذعرى
أحن اليك
رغم الله والعصر
ما دخل الايمان و الكفر ؟؟
ام انه للوزن و القافية؟؟
و ما شأن آيات الله بحب بلا قلب و لا عمر؟؟؟
حقيقة .. مش عارفة انتى تقصدى ايه
ياريت توضحى لأن كدا ممكن تتفهمى غلط
و آسفة إذا كنت قلت كلمة كدا و لا كدا
و ربنا اعلم انى بس مش عاوزة حد يفهمك غلط
و تقبلى مرورى
ياجميل ياجمل
كلامك جميل
والبوست جميل
سلامو عليكو
عاشقة الرومانسية
المعنى اللغوى لكلمة الايمان هو التصديق
والمتأمل في معنى مادة "كفر" في الشعر الجاهلي والمعاجم العربية، يجد معنى هذا المصطلح يدور حول معنى عام واحد تتفرع منه معان وفروع تنتمي كلها إلى الأصل الواحد والشجرة الواحدة، فتجده مثلا يدور حول التغطية فيقال "كفر الشيء وكفّره: غطّاه، يقال: كفر السحاب السماء... وكفر الليل بظلامه، وليل كافر... وكفرت الريح الرّسم، والفلاح الحب، ومنه قيل للزرّاع: الكفار"[2].
ودا اسمه شعر لاحلام مستغانمى
Soul.o0o.Whisper
اهلا بيكى لاول مرة
وانا مش عايزة اقول حاجة ,, دى قصيدة لاحلام مستغانمى ما فيهاش كفر ولا شرك بالله ولا اى حاجة خاااااالص
اهلا بيكى
د0 خالد امين
اشكرك بس دا مش كلامى
و
عليكم السلام
عزيزتي الحنين يقتل
والكلمات ما اجملها حقا هي جميلة محسوسة لم اري فيها اي شيء من الكفر
الكلمات الجميلة تحوي المعاني القوية
وربما هنا تكمن قوة الكلمات
التحرر من الزمن ومن المشاعر والفلوب يجعلنا نتأثر باللاوجود وأحيانا يجعلنا نصطدم ببعض النعتقدات
فترات ونعود
تحياتي عزيزتي
ما اجمل كلماتك في برد الشناء
اعرف انها ليست كلماتك ولكن اعجبني تذوقها من خلالك تنسب الينا الاحاسيس احيانا لاننا من كتبناها حتي لو بالنقل
a few good men
اسعدنى مرورك كما اسعدتنى كلماتك
تمنياتى لك بشتاء دافىء
تحياتى
a few good men
يحيرنى دوما اختلاف اذواقنا وذلك لايمانى اننا نتشابه فى الاحاسيس ونربو الى الجمال واحيانا الكمال!
ثم ما ألبث ان اشعر بالخذلان عندما اجد ان ما تراه عينى جميلا تراه عين اخر قبيحا فاعتقد ان بعينى علة !
وها انت اكدت لى مشكورا انى عينى لاتزال ترى الجمال
دمت بخير
أولا دريم مش هتبطلي مشاكل .
ثانيا : لو تسحي لي ادي رأي في القصيدة
العمل الفني له ابعاد يمكن أن يرى كل شخص هذا العمل من وجهة نظره .
و هذه وجهة نظري المتواضعة في القصيدة
بدأت الشاعرة قصيدتها بكلمة ( خلف ذكرانا ) أي أن هذا لحب قد انتهى و نتوقف كثيرا عند كلمة ( لا أدري )و أعتقد حل كل الاشكاليات التى تقابلنا في باقي القصيدة ، و هي و إن قالتها الشارة مرة واحدة و لكنها تتكرر عدة مرات و ربما تطالعنا خلف كل كلمة تالية لها إلى نهاية القصيدة ( بأن الحب ياحبي بلاقلب بلاعمر ) لا أدري أحن إليك في الايمان في الكفر لا أدري .....
و هنا تستوقفنا كثيرا كلمة الايمان و الكفر ، و أسأل لماذا تذهب عقولنا سريعا نحو الايمان بالله سبحانه و تعالى و الكفر و ليعاذ بالله به ، و أنا في رأي الشخصي ، انها تحن له رغم إيمانه بحبها أو كفره بحبها فكلمة الايمان و الكفر كلمة مطلقة ليست محددة ، يجب أن نقول نؤمن بأي شيءو نكفر بأي شيء ، و الايمان فيه نوعامن الكفر بما يغايره ، فأنا إيماني بالله الواحد ، يهني كفري بما دون ذلك ، بمعنى آخر أكفر بتعدد الألهة.
أحن إليك رغم الله موجود الذي قال ( العصر ) و هي كلمة تنطلق بنا إلي سياقها القرآني ( و العصر إن الإنسان لفي خسر )أي أنها تعترف بأن ذاك الحب كان لها خسرانا لكنها تحن.
( لأنك مثلي بلا قلب بلا عمر )
فهو حينا تركها عرفت أنه بلا قلب و بلا عمر لأنه لايعرف معنى الحب ، و لقد أصبحت هي بلا قلب و بلا عمر حين تركها .
هكذا كانت قراءتي للقصيدة و هي غير ، ملزمة لأحد ، و لكنى أرى أن العمل الفني الجيد يشبه الجوهرة عندما نقلبها نرى ألوانا مختلفة .
شكرا يا دريم على موضوعات التى تمنحنا التفكير في زمن من يفكر فيه يصبح من الزنادقة.
هل ما قلته صح أم خطأ
و هنا اقتبس كلمات الشاعرة ( لا أدري)
اسف على بعض الاخطاء المطبعية ، و المسئول عهنا الكي بورد السيء الذي استخدمته في كتابة التعليق
سحساوى
باشا أى والله باشا
مش عارفة اقولك ايه يا سحس عشت عشت
وتعليقك ما ينفعش اعلق عليه
دمت بخير
إرسال تعليق